الوحدة الأولى : دراسة المادة
الفصل الأول : طبيعة العلم
الدرس الأول :
نص الدرس :
العلم في المجتمع : إذا سمعت كلمة " علم " أو " علوم " فهل ينحصر تفكيرك في حصة العلوم والمعلم وبعض المصطلحات والحقائق ؟ وهل هناك علاقة بين ما يحدث في حصة العلوم وبين ما يحدث في حياتك اليومية ؟ قد تواجه في حياتك مشاكل عليك حلها ، أو أسئلة تحتاج إلى إجابات ؛
فالعلم Science طريقة أو عملية تستخدم في استقصاء ما يجري حولك ، ويعينك على توفير إجابات لأسئلتك .
العلم ليس جديدا ..
حاول الناس عبر التاريخ تفسير ما يحدث للأشياء حولهم ، معتمدين على ملاحظاتهم التي توصلوا إليها عن طريق حواسهم الخمس ( البصر واللمس والشم والتذوق والسمع ) . وقد عرفت من التجربة الاستهلالية أن استخدام الحواس فقط قد يؤدي إلى فهم غير دقيق . فمثلا إن وصفت شيئا بأنه بارد أو ساخن فإنك لم تحدد درجة حرارته ، وإن وصفته بأنه ثقيل أو خفيف فأنت لم تحدد مقدار کتلته ، وإن وصفته بأنه قريب أو بعيد فأنت لم تحدد مقدار المسافة التي يبعدها ۔
تستخدم الأرقام في وصف الملاحظات ، وتستخدم أدوات ومنها مقياس الحرارة والمساطر المترية لإعطاء قيم رقمية لهذا الوصف؛ حيث يلاحظ العلماء ويستقصون ويجربون ؛ للتوصل إلى إجابات ، ويمكنك أنت أيضا أن تقوم بذلك .
أسلوب العلم
الكنز المدفون
صحب المعلم الطلاب في رحلة لمشاهدة عملية تنقيب عن الآثار في مكان صحراوي خارج المدينة ، وقد شاهدوا عملية استخراج قطع فخار لوعاء قديم محطم ،
يمكن معرفة الكثير عن الحضارات القديمة من الآثار التي خلفوها.
وبعد أن شاهد الطلاب الحفريات جرى نقاش بينهم وبين الأثريين ؛ حيث توقع أحدهم العثور على المزيد من قطع الفخار المطمورة في هذا المكان .
ورجح آخر أن ما عثروا عليه ليس مجرد قطع من إناء فخاري مطمور منذ عهد قريب ، بل هو بقايا قطع فنية أثرية قديمة جدا وعند عودة الطلاب إلى المدرسة جرى نقاش وحوار بينهم ، خلصوا منه إلى أن العلم هو وسيلتهم لفهم كل ذلك .
العلم Science : هو أسلوب دقيق لفهم العالم من حولنا .
علم الآثار :
ولمعرفة المزيد عن هذه القطع الفخارية وما إذا كانت قد طمرت من سنوات قليلة أم أنها آثار قديمة لها أهمية تاريخية أو ثقافية تستحق الاهتمام ، دعت المدرسة أحد علماء الآثار المعروفين لكي يلتقي الطلاب ، ويجيبهم عن التساؤلات التالية :
ما نوع قطعة الفخار ؟
ومتى وجدت ؟
وكيف استعملت ؟
ولم يكتف الطلاب بذلك ، بل واصلوا بحثهم عبر مطالعتهم كتب علم الآثار القديمة و غيرها من المراجع والموسوعات العلمية .
توصل الطلاب من خلال بحثهم إلى أن علم الآثار هو العلم الذي يدرس الأدوات وما خلفته حفارات الإنسان .
وينقسم علم الاثار إلى قسمين :
أحدهما يهتم بدراسة الإنسان الذي عاش قديما في فترة ما قبل تدوین التاريخ ، اما الفرع الآخر فيركز على دراسة الحضارات التي ظهرت و نمت من بداية تدوين التاريخ ،
اكتشف الطلاب من خلال البحث أيضا أن الفترة الزمنية التي يدرسها علم الآثار تقدر بثلاثة ملايين سنة.
التقنية Technology : هي اسـتعمال المعرفة
العلميـة للحصول علي منتجات وأدوات جديدة.
وللتقنية أهمية كبيرة في دراسـة الآثار، فإن جهـاز الحاسـوب وآلات التصوير والـرادار وغيرها أدوات مهمة في دراسـة
المناطق الأثرية.
قبـل البدء في عمليات الحفر والتنقيب، ولمعرفة ما إذا كانت منطقة ما ذات أهمية
أثرية يسـتفيد الباحثون من تقنية الرادار لإجراء بحث في المنطقة للكشف عما في
باطنها، كما قد يتطلب الأمر دراسة جيولوجية المنطقة. ويختص علم الجيولوجيا
بدراسـة الأرض؛ من حيث تركيبها، والعمليات الطبيعية التي تحدث فيها، وكيفية
تكونها، ولهذا لابد من استشارة جيولوجي عند دراسة المنطقة.
العمل في فريق :
بعد كل هذه المشـاهدات والمناقشات والقراءات، عاد الطالب
مع معلمهم إلى مكان الحفريات ومعهم عالم الآثار .
فحص عالم الآثار قطعة الفخار، ثم قرر أنها قديمة جـدا، وذات أهمية تاريخية. وبناء على ذلك، تم اعتبار المكان موقعاً أثرياً، واسـتمرت فيـه عمليات البحث والتنقيب عن المزيد من الآثار.
عمليات الحفر والتنقيب :
بـدأت عمليات الاستكشـاف والبحـث والتنقيب،
وجرت عمليات مسح باستعمال الرادار. شارك بعض الطالب في عمليات الحفر تحت إشراف علماء الآثار ليتعرفوا جانباً من تاريخ بلادهم.
قبل نقل القطع الأثرية التي تم العثور عليها في الموقع، قـام الفريـق بتصويرها، أو عمل
رسـوم لها. تستعمل الصور والرسـوم في عمل خرائط توضح الموقع الدقيق لكل
قطعة أثرية قبل نقلها، كما تستعمل الخرائط في تحديد الانتشار الأفقي والعمودي
للقطع الأثرية في موقع التنقيب.
العمل المختبري :
تم ترقيم القطـع وكتابة مواقعها الأصليـة واتجاهها ثم نقلت
بكل حرص وعناية إلى المختبر، حيث تم تنظيفها، والشروع في إجراء الدراسات
والتحاليل الكيميائية للتوصل إلى العمر التقريبي لها.
ويعـد موقع الربذة الأثري بمنطقة المدينة المنورة من أهم وأقدم المواقع التي عثر
فيها على آثار الإنسـان؛ حيث أثبتت الدراسـات والتنقيبات التي قامت بها إحدى
فـرق البحـث والتنقيب في المملكة العربية السـعودية أن الآثار التي عثر عليها في
هذا الموقع تعود إلى حوالي مليون ومئتي ألف سنة!
استاذ لازم أجيبه بكره ولا عادي اجيبه بعدين
ردحذفيا كثره يبغالي يوم كامل اكتب
ردحذفتقدر تنسخه🎀
حذف